أبوسفيان الأنصاري
عدد المساهمات : 139 تاريخ التسجيل : 01/10/2015
| موضوع: نقاش // في بعض أبواب "علم النحو" الجمعة يناير 01, 2016 10:46 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ________
كيف حالكم إخواني رعاكم الله وحفظكم فتحت هذا الموضوع من أجل الإستفادة ونرجو تفاعل الأعضاء والزوار فلهم الصلاحية في الرد والمشاركة ، وبإذن الله سندرس في علوم اللغة ونختار علم النحو منها ونبدأ بإذن الله بباب "الاستثناء"
ملاحظة : هذا لايعني إخواني أني أفضل منكم لكن هذا من باب المذاكرة ونرجو من الله القبول في القول والعمل والله عليم بما في الصدور.نوصي إخواننا :- - الكود:
-
نوصي أنفسنا والإخوة جميعاً بإخلاص النية لله تعالى عند كتابة مشاركة فإنما الأعمال بالنيات.
وتذكر قول الله تعالى (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)) | |
|
أبوسفيان الأنصاري
عدد المساهمات : 139 تاريخ التسجيل : 01/10/2015
| موضوع: رد: نقاش // في بعض أبواب "علم النحو" الجمعة يناير 01, 2016 11:06 pm | |
| باب الاستثناء
[الموضوع الأول]
الاستثناء :
لغة : إستفعال من الثني بمعني العطعف . إصطلاحا : هو الإخراج ب[إلا] ،أو إحدى أخواتها لما كان داخلا أوكالداخل في الحكم السابق .
أركان الاستثناء :-
[1] المستثني : (هو المذكورة بعد الأداة ،والأداة [إلا] أوإحدى أخواتها ) كقولك (قام القوم إلا خالدا) [2] المستثني منه : (هو ماذكر قبل الأداة ويكون شامل للمستثنى ) كقولك (قام القوم إلا خالدا) [3] أداة الإستثناء : (وهي [إلا] وأخواتها وسأذكرها في الصفحات القادمة بإذن الله) كقولك (قام القوم إلا خالدا) والذى نريده هو حكم المستثنى أهو مرفوع أومنصوب أومجرور ونقول عليه مستثنى بإلا فنقول خالد مستثنى ب[إلا] والله تعالى أعلى وأعلم .
مصطلحات هامة في الاستثناء :-
الكلام التام : هو ما ذكر فيه المستثني منه ، لأنه ركن ومستوف للأركان ، كقولك قام [الناس]إلا محمدا ، فهذا كلام تام لأن المستثنى منه موجود . الاستثناء المتصل : هو ما كان المستثني فيه بعضا من المستثى منه ، كقولك حضر الطلاب إلا [طالبا] فطالبا مستثنى متصل لأنه جزء من الطلاب وكقولك قام القوم إلا [خالدا] .
الاستثناء المنقطع : هو ما كان المستثنى ليس فيه بعضا من المستثنى منه ، كقولك حضر القوم إلا [جملا] فجملا مستثنى منقطع لأن الجمل ليس جزء من القوم وكقولك جاء القوم إلا [حمارا] . الاستثناء الموجب : ما لم يسبق بأداة نفي أو شبه نفي من نهى أو إستفهام ، كقولك [قام القوم ] إلا زيدا لم تسبق الجملة بأداة نفي ولا شبه نفي .
الاستثناء الغير موجب : هو ما سبق بنفي أوشبه نفي من نهي أو إستفهام ، كقولك ما [قام القوم] إلاحمارا فاالجملة سبقت بأداة نفي وكقولك ما[ما حضر الطلاب] إلا طالبا .
الاستثناء المفرغ : مالم يذكر فيه المستثني منه وهو مضاد للتام ويشترط فيه أن يكون الكلام غير موجب كقولك [ماحضر إلا محمد] فلم يذكر المستثنى منه ويمكن أن نقول إن ما قبل إلا يحتاج إلا مابعد إلا وكقولك [ماجاء إلا خالد] والله تعالى أعلى وأعلم
نرجو من إخواني وأصحاب أهل العلم النظر في ما كتبت إن كان هناك من خطأ ما فكما هو معلوم الكل يخطى ويصيب فلا نريد مر الكرام ولارد ولاتوجيه والله الموفق. ......... - الكود:
-
أنتظر إخواني تفاعلكم ونقشاتكم !! | |
|
محمد الكندي زائر
| موضوع: رد: نقاش // في بعض أبواب "علم النحو" الجمعة يناير 01, 2016 11:43 pm | |
| لافض فوك أخي جزاك الله خيرا |
|
قاسم عمر زائر
| موضوع: رد: نقاش // في بعض أبواب "علم النحو" السبت يناير 02, 2016 12:08 am | |
| بارك الله فيك وزادكم من فضله |
|
أبو المنذر الليبي زائر
| موضوع: رد: نقاش // في بعض أبواب "علم النحو" السبت يناير 02, 2016 12:12 am | |
| بارك الله فيك شرح ميسر أخي |
|
أبومعاذ المقدسي زائر
| موضوع: رد: نقاش // في بعض أبواب "علم النحو" السبت يناير 02, 2016 12:15 am | |
| جزاك الله خيرا لويتم التشكيل أخي لكان أفضل بارك الله فيك |
|
عبدالله المغربي زائر
| موضوع: رد: نقاش // في بعض أبواب "علم النحو" السبت يناير 02, 2016 1:28 am | |
| |
|
محمد البصري زائر
| موضوع: رد: نقاش // في بعض أبواب "علم النحو" السبت يناير 02, 2016 8:29 pm | |
| |
|